Mots clé à la une

Organismes liés

Actualités

إطلاق حملة لجمع جلود أضاحي العيد

في إطار جهودها لتثمين شعبة الجلود، التي تم تحديدها ضمن الشعب ذات الإمكانات التصديرية العالية، تطلق وزارة الصناعة والمناجم حملة لجمع جلود الأغنام، الأبقار يوم عيد الأضحى.

وتتمثل هذه العملية في جمع جلود أضاحي العيد ووضعها تحت تصرف المدابغ من أجل تثمنها واستغلالها في صناعة الجلود.

وتهدف وزارة الصناعة والمناجم من خلال هذه التجربة الأولى الى جمع حوالي 800،000 جلد من إجمالي ما يقارب أربعة ملايين أضحية.

وقد تم اختيار ست ولايات نموذجية للطبعة الأولى من هذه الحملة التي سيتم تمديدها، ابتداء من السنة المقبلة، عبر باقي ولايات الوطن. ويتعلق الامر بكل من الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة، سطيف، جيجل وباتنة.

ولضمان السير الحسن لهذه العملية، سيتم تهيئة مواقع مخصصة لذبح الأضاحي وتخزين الجلود في كل من هذه الولايات بالإضافة إلى المذابح التي سيتم تجنيدها خلال يومي العيد.

ونظرا لطابع المنفعة العامة التي تكتسيها هذه الحملة، فقد تم اشراك العديد من القطاعات لضمان نجاح الأنشطة المتعلقة بهذه العملية. ويتعلق الامر خصوصا بكل من وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة العمران، وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد، وزارة التجارة، وزارة البيئة والطاقات المتجددة، وزارة الاتصال ووزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات و الرقمنة، كل في مجال تخصصها، الى جانب جمعية الدباغين والأزياء الجزائريين وجمعيات حماية المستهلك والمجتمع المدني ( لجان الأحياء، جمعيات..).

وفي هذا الإطار، تم انشاء لجان ولائية، من طرف السادة الولاة يشرف عليها مدراء الصناعة والمناجم، شرعت (أي اللجان) في التحضير لهذه الحملة من خلال تحديد أماكن جمع وتخزين الجلود.

 

 

 

المواطن.. العامل الرئيسي لنجاح العملية

و لجمع أكبر عدد من الجلود، فان اشراك المواطن يعد أمرًا أساسيًا بل حتى أنه يعد عاملا أساسيا لإنجاح العملية كلها. ولهذا فان السير الحسن للحملة يعتمد بشكل كبير على تحسيس المواطنين بالأهمية التي يمكن أن يلعبوها في تعزيز اقتصاد بلادهم وحماية بيئتهم .

وفي هذا الصدد، سيتم إطلاق حملات تحسيسية وتوعية على المستوى المحلي لتحقيق الأهداف المسطرة اعتمادا على الاتصال الجواري على المستوى المحلي، نشر الملصقات على مستوى البلديات والمساجد، الرسائل القصيرة إضافة الى الإعلانات عبر الإذاعة والتلفزيون.